Road Paving Solution - CEMEX UAE ReadyMix
الحلول الخاصة برصف الطرق
ما المقصود بالخرسانة المضغوطة “Paverex RCC”"؟
- تعد الخرسانة المضغوطة “Paverex”خرسانة مضادة للانهيار المفاجئ، كما أنها ذات قوة تحمل (ضغط) أكبر من 40 نيوتن/ ملم2
- توضع في مدادات الأسفلت لتشكل رصيفاً خرسانياً غير مسلح.
- أثبتت نجاحها وفائدتها الاقتصادية؛ نظراً لأنها تجمع بين القوة والمتانة مع سهولة تطبيقها
Characteristics
- Very innovative solution.
- Short construction time.
- Surface finish not as smooth as conventional concrete.
Application
- Road Highways
- Local Streets
- Parking Lots
- Industrial Floors
- Airport Runways and Apron
- Rural Roads
- Base for Roads
RCC Construction Process
Sustainability Benefits
من الناحية البيئية
استهلاك وقود أقل
استهلاك وقود أقل
Xتقليل الآثار الناتجة عن ثاني أكسيد الكربون
تقليل الآثار الناتجة عن ثاني أكسيد الكربون
Xيعمل الرصف بالخرسانة المضغوطة على تقليل الآثار الناشئة عن ثاني أكسيد الكربون وذلك باستخدام تقنية تضفي على المنتج النهائي مستوى جودة أفضل ومتانة أكبر.
كما أن استخدام المواد الخام الصديقة للبيئة يسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
يؤدي دمج حبيبات خبث الفرن العالي المطحونة إلى انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30%.
استهلاك طاقة أقل
استهلاك طاقة أقل
Xيعمل الرصف الخرساني على تحسين مستوى الرؤية ليلاً، ونظراً لطبيعته الانعكاسية يمكن تحقيق مستوى سطوع معين مع تركيبات ومعايير إضاءة أقل، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل التكاليف وتقليل معدلات استهلاك الطاقة بمرور الوقت.
المصدر: الطرق السريعة الخضراء: الأرصفة الخرسانية المستدامة بيئياً واقتصادياً، الجمعية الأمريكية لرصف الأرضيات الخرسانية
٣٧٪ أقل في أسنهلاك طاقة الإضائة العامة في
الشوارع حيث أن الأسطح الخرسانية تعكس أكثر بخمس أضعاف من الأسفلت.
أسطح أكثر برودة
أسطح أكثر برودة
Xمعروف عن المدن ارتفاع درجة الحرارة فيها مقارنة بالضواحي المحيطة بها، مما ينتج عنه الشعور بعدم الراحة، وظهور المشاكل الصحية، وزيادة استخدام مكيفات الهواء في فصل الصيف.
تعمل الأسطح ذات الألوان الخفيفة، مثل الخرسانة على تقليل ما يسمى بتأثير الحرارة المنبعثة عن الضواحى.
الخرسانة المضغوطة تكون باردة بنسبة 33% مقابل أسطح الأسفلت، انخفاض بمعدل 15 درجة مئوية.
مما يؤدي إلى تقليل تأثير جزيرة الحرارة.
مواد خام محلية
مواد خام محلية
Xمن الناحية الاجتماعية
رؤية ليلية أفضل
رؤية ليلية أفضل
Xاحتمال استخدام التصبغات المتباينة الألوان في الخلطة الخرسانية (الحارات - حواف الطريق)
زيادة مسافة الرؤية
الحد من مصادر الخطورة والضرر للمشاة - يكتشفها السائق بسرعة وفي وقت مبكر
انعكاس إضاءة أكبر من الرصف الأسفلتي يبلغ خمسة أضعاف
زيادة مستوى السلامة على الطرق للمشاة ومستخدمي الطريق.
مسافة كبح أقصر
مسافة كبح أقصر
Xتتضاعف المزايا مقارنة بالأسفلت مع مرور الوقت؛ نظراً لأن الأسطح الخرسانية تتميز بدرجة عالية جداً من الثبات والاستقرار.
كما يتم القضاء على مخاطر الانزلاق المائي بشكل فعال؛ نظراً لأن الأرصفة الخرسانية لا يحدث فيها تشققات أو حفر.
كما تعمل على تحسين الجر والسحب، مما يقلل من مسافة الكبح وتوفر سطحاً غير انزلاقي.
تقليل مسافة الكبح حتى 30%
وهو ما يقلل من وقوع الحوادث على الطرق.
حماية الإطارات
حماية الإطارات
Xينشأ عن الخرسانة المضغوطة أجواء أكثر برودة تتسبب في انخفاض درجة حرارة الإطارات لتصبح أكثر برودة. يقلل هذا التأثير من انفجار الإطارات ومن ثم الحوادث الناشئة عنها.
انخفاض هائل في حالات انفجار الإطارات بسبب انخفاض درجة الحرارة.
ظروف عمل صحية
ظروف عمل صحية
Xزحام مروري أقل
زحام مروري أقل
Xيؤدي إلى انخفاض مرات التكرار والوقت المخصص لأنشطة الصيانة إلى:
يشير مستوى الجودة الأفضل لسطح الطرق المرصوفة بالخرسانة المضغوطة إلى الحفاظ على ثبات سرعات القيادة على شبكة الطرق.
تبدأ أول عملية إصلاح وتجديد رئيسية بعد انقضاء 30 عاماً ، مقابل 15 سنة فقط للأسفلت.
من الناحية الاقتصادية
تكلفة أقل لدورة الحياة
تكلفة أقل لدورة الحياة
Xتتميز الخرسانة بإجمالي تكلفة أقل كثيراً عن الأسفلت، بما في ذلك دورة الحياة الكاملة للمشروع، رغم ارتفاع التكلفة المبدئية للأسفلت إلى حد ما.
* جديد construction 6” RCC/8” STAB. SG VS 2” HMAC/10GRAN. BASE/8” STAB. SG.
إجمالي تكاليف أقل لدورة الحياة على مدار فترة زمنية تتراوح بين 30 و50 عاما بنسبة تتراوح بين 10% الى 30%ً.
متانة أعلى
متانة أعلى
Xيتميز الرصف بالخرسانة المضغوطة بعمر افتراضي أطول، في حين يحتاج الأسفلت إلى عملية إصلاح وتجديد أولى في غضون فترة تتراوح بين10 و15 عاماً، أما الخرسانة المضغوطة فإنها تستمر لمدة تتراوح بين 25 و30 عاماً بدون إجراء عملية إصلاح وتجديد رئيسية.
يضمن مستوى المتانة الفائق للخرسانة عن الأسفلت انخفاض تكاليف الصيانة المتوقعة.
عمر افتراضي أطول 3 أضعاف مقارنة بالرصف بالأسفلت قبل إجراء عملية إصلاح رئيسية.
توفير الوقود
توفير الوقود
Xلا تنغرس العجلات في الأسطح الصلبة للرصف بالخرسانة بنفس القدر على الأسطح المرنة؛ أي الأرضية الأسفلتية.
لا يلاحظ هذا التأثير -الانحراف- بالعين المجردة، غير أنه يحدث تأثيراً ملحوظاً في كفاءة استخدام الوقود.
يؤدي استخدام الرصف بالخرسانة المضغوطة إلى توفير 50% من معدلات استهلاك الوقود.
دعم الصناعة المحلية
دعم الصناعة المحلية
Xيؤدي دعم الصناعة المحلية إلى تقليل الحاجة إلى استيراد البيتومين؛ حيث إنه يشكل 30% من المادة الخام للأسفلت.
كما تؤدي الخرسانة المضغوطة إلى زيادة فرص العمل وتعزيز الصحة واقتصاد الدولة.
تقدر حاجة كل كيلومتر من الرصف بالخرسانة المضغوط بـ1000 طن متري من المواد شبه الأسمنتية.
الحد من متطلبات الإضاءة